فصل: قال الفراء:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



40- وقول جل وعز: {وقال الذين آمنوا إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة} (آية 45) قال قتادة خسروا أهليهم الذين في الجنة اعدوا لهم لو أطاعوا وقيل لما كان المؤمنون يلحق بهم أهلوهم في الجنة وكان الكفار لا يجتمعون معهم في خير كانوا قد خسروهم قال الله تعالى: {والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم}.
41- وقوله جل وعز: {ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير} (آية 47) قال مجاهد {من ملجأ} من محرز و{من نكير} من ناصر وقيل {من ملجأ} من مخلص من عذاب الله {وما لكم من نكير} أي لا تقدرون أن تنكروا الذنوب التي توقفون عليها.
42- وقوله جل وعز: {يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما} (آية 50) قال عبيدة وأبو مالك والحسن ومجاهد والضحاك والمقصود لفظ عبيدة أي يهب لمن يشاء ذكورا يولدون له ولا يولد له إناث ويهب لمن يشاء إناثا يولدون له ولا يولد له ذكر {أو يزوجهم ذكرانا وإناثا} يولد له ذكور ويولد له إناث قال عبيدة {ويجعل من يشاء عقيما} لا يولد له قال أبو جعفر يقال لكل اثنين مقترنين زوجان كل واحد منهما زوج من ذلك الرجل والمرأة والخفان والنعلان فمعنى {يزوجهم ذكرانا وإناثا} يقرنهم أي يقرن لهم كما قال: {والقمر قدرناه منازل} ويقال زوجت إبلي صغيرها وكبيرها أي قرنت صغيرها مع كبيرها ويقال رجل عقيم لا يولد له وامرأة عقيم لا تلد وريح عقيم لا تأتي بمطر ولا خير.
43- وقوله جل وعز: {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء} (آية 51) في المعنى قولان:
أ- فالذي عليه أهل التفسير ما قاله مجاهد قال: {إلا وحيا} أن ينفث في قلبه.
{أو من وراء حجاب} كما كلم موسى صلى الله عليه وسلم {أو يرسل رسولا} كما أرسل جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإلى أشباهه والقول الآخر أن معنى {إلا وحيا} كما أوحي إلى الأنبياء صلى الله عليهم بإرسال جبريل صلى الله عليه {أو من وراء حجاب} كما كلم موسى صلى الله عليه وسلم {أو يرسل رسولا} إلى الناس عامة ويقرأ {أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه} وهذا في موضع الحال أي الذي يقوم مقام الكلام ما ذكر ويجوز أن يكون مقطوعا من الأول.
44- وقوله جل وعز: {وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا} (آية 52) قال ابن عباس النبوة قال أبو جعفر أي وكذلك أوحينا إليك ما تحيا به النفوس أي ما تهتدي به وقال قتادة والحسن {روحا من أمرنا} أي رحمة من عندنا.
45- وقوله جل وعز: {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} (أية 52) أي بما أوحينا إليك وقال معلى سمعت حوشبا يقرأ {وإنك لتهدى إلى صراط مستقيم} وفي قراءة أبي {وإنك لتدعو إلى صراط مستقيم} قال أبو جعفر وهذا لا يقرأ به لأنه مخالف للسواد وإنما يحمل ما كان مثله على أنه من قائله على جهة التفسير كما قال سفيان في قوله جل وعز: {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} أي لتدعو وروى معمر عن قتادة في قوله تعالى: {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم} قال لكل قوم هاد انتهت سورة الشورى. اهـ.

.قال الفراء:

سورة الشورى:
{حم عسق}.
قوله عز وجل: {عسق}.
ذكر عن ابن عباس أنه كان يقول: حم سق، ولا يجعل فيها عينا، ويقول: السين كل فرقة تكون، والقاف كل جماعة تكون.
قال الفراء: ورأيتها في بعض مصاحف (عبد الله) {حم سق} كما قال ابن عباس.
{كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
وقوله: {كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ}.
{حم عسق} يقال: إنها أوحيت إلى كل نبي، كما أوحيت إلى محمد صلى الله عليه.
قال ابن عباس: وبها كان على بن أبى طالب يعلم الفتن. وقد قرأ بعضهم: {كذلك يوحَى}، لا يُسَمِّى فاعلَه، ثم ترفع الله العزيز الحكيم يرد الفعل إليه. كما قرأ أبو عبد الرحمن السُّلَمى {وَكَذلِكَ زُيِّنَ لِكَثِيرٍ منَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلُ أَوْلادِهِمْ} ثم قال: {شركاؤهم} أي زينه لهم شركاؤهم ومثله قول من قرأ: {يُسَبَّحُ له فيها بالغُدُوِّ والآصالِ} ثم تقول: {رجالٌ} فترفع يريد: يسبِّح له رجال.
{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قرآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقرى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لاَ رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}.
وقوله: {لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقرى وَمَنْ حَوْلَهَا} وأمّ القرى: مكة ومن حولها من العرب {وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ}. معناه: وتنذرهم يوم الجمع، ومثله قوله: {إنَّمَا ذَلِكُمُ الشّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَولياءهُ} معناه:؛ يخوفكم أولياءه.
وقوله: {فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}.
رفع بالاستئناف كقولك: رأيت الناس شقى وسعيد، ولو كان فريقًا في الجنة، وفريقا في السعير كان صوابا، والرفع أجود في العربية.
{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْواجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
وقوله: {جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْواجًا}.
يقول: جعل لكل شيء من الأنعام زوجا ليَكثروا ولتكثروا.
وقوله: {يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} معنى فيه: أي به، والله أعلم.
{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أنزل الله مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإليه الْمَصِيرُ}.
وقوله: {فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ}، أي فلهذا القرآن ومثله كثير في القرآن، قد ذكرناه، هذا في موضع ذلك، وذلك في موضع هذا، والمعنى: فإلى ذلك فادع. كما تقول: دعوتُ إِلى فلان، ودعوت لفلان.
{ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقربَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ}.
وقوله: {قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقربَى}.
ذُكِر: أن الأنصار جمعت للنبى صلى الله عليه- نفقة يستعين بها على ما ينوبه في أصحابه، فأتوا بها النبى- صلى الله عليه-، فقالوا: أن الله عز وجل قد هدانا بك، وأنت ابن اختنا فاستعِنْ بهذه النفقة على ما ينوبك، فلم يقبلها، وأنزل الله في ذلك: قل لهم لا أسألكم على الرسالة أجرًا إلى المودة في قرابتي بكم.
وقال ابن عباس: {لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقربَى} في قرابتي من قريش.
{أَمْ يَقولونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِن يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.
وقوله: {وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ}.
ليس بمردود على {يختم}، فيكون مجزوما، هو مستأنف في موضع رفع، وإن لم تكن فيه واو في الكتاب، وَمثله مما حذفت منه الواو وَهو في موضع رفع قوله: {وَيَدْعُ الإنْسَانُ بِالشَّرِّ} وَقوله: {سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ}.
{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُواْ عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}.
وَقوله: {وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}.
ذَكر العباد، ثم قال: {وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} كأنه خاطبهم، والعوام يقرءونها بالياء.
حدثنا الفراء قال: حدثنى قيس عن رجل قد سماه عن بُكَيْر بن الأخنس عن أبيه قال: قرأت من الليل: {ويعلم ما تفعلون} فلم أدر أأقول: يفعلون أم تفعلون؟ فغدوت إِلى عبد الله بن مسعود لأسأله عن ذلك، فأتاه رجل فقال: يا أبا عبدالرحمن، رجلٌ ألمّ بامرأة في شبيبة، ثم تفرقا وَتابا، أيحل له أن يتزوجها؟
قال، فقال عبد الله رافعا صوته: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُواْ عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}.
قال الفراء: وَكذلك قرأها علقمة بن قيس؛ وإبراهيم؛ وَيحيى بن وَثاب؛ وَذكر عن أبى عبدالرحمن السلمى: أنه قرأ كذلك بالتاء.
{وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ}.
وقوله: {وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ}.
يكون الذين في موضع نصب بمعنى: ويجيب الله الذين آمنوا، وقد جاء في التنزيل: {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ}، والمعنى، والله أعلم: فأجابهم ربهم، إلاّ أنك إذا قلت: استجاب أدخلت اللام في المفعول به، وإذا قلت: أجاب حذفت اللام، ويكون استجابهم بمعنى: استجاب لهم، كما قال: {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَّزَنُوهُمْ} المعنى، والله أعلم: وإذا كالوا لهم أو وزنوا لهم، يُخْسرون؛ ويكون الذين- في موضع رفع؛ يجعل الفعل لهم أى: الذين آمنوا يستجيبون لله؛ ويزيدهم الله على إِجابتهم والتصديق من فضله.
{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَآبَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاء قَدِيرٌ}.
وقوله: {خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَآبَّةٍ}.
أراد: وما بث في الارض دون السماء، بذلك جاء في التفسير؛ ومثله مما ثنى ومعناه واحد قوله: {يَخْرُجُ مِنْهُما الُّلؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ} وإنما يخرج من الملح دون العذب.
{أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ}.
وقوله: {وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ} ويعلَمَ الذين مردودة على الجزم؛ إلا أنه صُرف؛ والجزم إِذا صُرف عنه معطوفُه نصب كقول الشاعر:
فإن يهلِك أبو قابوسَ يَهلِك ** ربيعُ الناسِ والبلدُ الحرامُ

ونُمسكَ بعده بذناب عَيْسٍ ** أجبِّ الظهرِ ليس له سَنام

والرفع جائز في المنصوب على الصرف.
{وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِّن مَّحِيصٍ}.
وقد قرأ بذلك قوم فرفعوا: {وَيَعْلَمُ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ} ومثله مما استؤنف فرفع قوله: {ثم يتوبُ اللّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِك على من يشاء} في براءة؛ ولو جزم ويعلمُ- جازم كان مصيبًا.
{وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُواْ هُمْ يَغْفِرُونَ}.
وقوله: {وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كبير الإِثْمِ}.
قرأه يحيى بن وثاب {كبير}: وفسر عن ابن عباس: أن كبير الإثم هو الشرك؛ فهذا موافق لمن قرأ: {كبير الإثم} بالتوحيد؛ وقرأ العوام: {كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ}. فيجعلون كبائر كأنه شيء عام، وهو في الأصل واحد؛ وكأنى أستحبّ لمن قرأ: {كبائر} أن خفض الفواحش.
{وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ}.
وقوله: {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ}.
نزلت خاصة في أبى بكر الصديق (رحمه الله)، وذلك: أن رجلا من الأنصار وقع به عند رسول الله فسبّه، فلم يردد عليه أبو بكر؛ ولم يَنْهَ رسول الله صلى الله عليه الأنصارى؛ فأقبل عليه أبو بكر فرد عليه، فقام النبى- صلى الله عليه- كالمغضب واتبعه أبو بكر فقال: يا رسول الله، ما صنعتَ بى أشدّ علىّ مما صنع بى: سبّنى فلم تَنْهَهُ، ورددتُ عليه فقمت كالمغضب، فقال النبى- صلى الله عليه-: «كان الملك يرد عليه إذا سكتَّ، فلما رددتَ عليه رجع الملك، فوثبتُ معه» فنزلت هذه الآية. وفسرها شريك عن الأعمش عن إبراهيم في قوله: {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ}، قالوا: كانوا يكرهون أن يذلوا أنفسهم للفساق فيجترئوا عليهم.
{وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَائِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِّن سَبِيلٍ}.
وقوله: {وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَائِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِّن سَبِيلٍ}.
نزلت أيضًا في أبى بكر.
{وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقال الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلاَ إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُّقِيمٍ}.
وقوله: {يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ}.
قال بعضهم: يُخفونه من الذل الذي بهم، وقال بعضهم: نظروا إلى النار بقلوبهم، وَلم يروها بأعينهم لأنهم يحشرون عميًا.
{فَإِنْ أَعْرَضُواْ فَمَآ أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَإِنَّآ إِذَا أَذَقْنَا الإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الإِنسَانَ كَفُورٌ}.
وقوله: {وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ}.
وإنما ذكر قبلهم الإنسان مفردًا، والإنسان يكون واحدًا، وفى معنى جمع فردّ الهاء والميم على التأويل، ومثل قوله: {وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا} يراد به: كل الناس، ولذلك جاز فيه الاستثناء وهو موحّد في اللفظ كقول الله {إنَّ الإنسانَ لَفِى خُسْرٍ إلا الذين آمنوا}، ومثله: {وَكَمْ مِّنْ مَلَكٍ في السّماواتِ} ثم قال: {لاَ تُغْنِى شَفَاعَتُهُمْ} وإنما ذكر ملكا؛ لأنه في تأويل جمع.
{لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَن يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ}.
وقوله: {يَهَبُ لِمَن يَشَاء إِنَاثًا}.
محضًا لا ذكور فيهن، ويهب لمن يشاء الذكور محضًا لا إناث فيهم، أو يزوجهم يقول: يجعل بعضهم بنين، ويجعل بعضهم بنات ذلك التزويج في هذا الموضع. والعرب تقول: له بنون شِطْرة إذا كان نصفهم ذكورًا، ونصفهم إناثًا، ومعنى هذا- والله أعلم- كمعنى ما في كتاب الله.
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ}.
وقوله: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا}.
كما كان النبى صلى الله عليه يرى في منامه، ويُلْهمَهُ، أو من وراء حجاب، كما كلّم موسى من وراء حجاب، أو يرسل رسُولا ملكا من ملائكته فيوحى بإذنه، ويكلم النبى بما يشاء الله وذلك في قوله: {أو يرسلَُ رسولا} الرفع والنصب أجود.
قال الفراء: رفع نافع المدينىّ، ونصبت العوام ومن رفع {يرسل} قال: {فيوحى} مجزومة الياء.